جولة المزارعين الى الخليل

قامت جمعية الحواكير للتنمية المجتمعية، الزراعة والبيئة، يوم الاحد الموافق 13 أيلول 2015، بتنظيم جولة للمزارعين والمزارعات من قرى الجليل الى محافظة الخليل، في لقاء تواصل وتبادل خبرات. تأتي هذه الجولة ضمن مشروع الحواكير لتوفير الارشادات المهنية للمزارعين الفلسطينيين في الداخل.

شملت الجولة زيارة لعدة مصانع في محافظة الخليل تحديدا في مدينة حلحول المعروفة بزراعة العنب، من المصانع التي زرناها والتي يشرف عليها مهندسون مختصون بالمجال نذكر شركة ملحم لمستلزمات الصناعات الغذائية، لقد تم انشاء المصنع في الثمانينات وهو يقوم بتصنيع المواد الأولية لإنتاج الحلويات كالشكولاتة، والمربيات، مواد الزينة، مستلزمات للمطاعم، مستلزمات للمخابز وأدوات واواني للحلوى. يقوم المصنع بتسويق منتجاته الى الضفة الغربية وغزة ودول أخرى.
بعدها توجهنا لشركة الأميرة مجدولين لمواد التجميل والتجارة العامة، يقوم المصنع بتصنيع مجموعات مختلفة من الكريمات للعناية بالبشرة والجسم.
ثم زرنا شركة صلاح التجارية لصناعة المواد الغذائية والتي تم انشائها سنة 1984، يعتبر المصنع من أكبر المصانع في فلسطين لإنتاج شيبس البطاطا والذرة والقمح بأنواع وأشكال واحجام وطعمات مختلفة. يقوم المصنع بتسويق منتجاته في إسرائيل، الضفة الغربية وغزة.
من بعدها توجهنا الى مقام النبي يونس عليه الصلاة والسلام والذي بنى علية مسجد النبي يونس.
في النهاية توجهنا لزيارة مهرجان العنب في مدينة الخليل والذي يقام كل سنة كمهرجان احتفالي بموسم العنب بهدف تسويق العنب وتسويق منتجات أخرى كالمطرزات الفلسطينية والرسومات على الزجاج والمصنعات الغذائية كالألبان والاجبان والزعتر والمجففات وغيرها من منتجات يدوية محلية.