مزارعي قرى الجليل باستضافة طولكرم

قامت جمعية الحواكير للتنمية المجتمعية، الزراعة والبيئة، يوم الاحد الموافق 30 آب 2015، بتنظيم جولة للمزارعين والمزارعات من قرى الجليل الى محافظة طولكرم، في لقاء تواصل وتبادل خبرات من خلال زيارة مشاريع زراعية لوزارة الزراعة الفلسطينية في المحافظة. تأتي هذه الجولة ضمن مشروع الحواكير لتوفير الارشادات المهنية للمزارعين الفلسطينيين في الداخل.
شملت الجولة زيارة لعدة مشاريع زراعية في محافظة طولكرم يشرف عليها خبراء من وزارة الزراعة الفلسطينية، نذكر منها زيارة لمستنبت الصباريات في ضاحية ارتاح، يقوم بإنتاج عدة انواع من الصباريات وتسويقها للسوق المحلي كنباتات للزينة والتداوي. يُذكر أن انواع الصباريات تصل الى ما يقارب ال 24 الف نوع والتي تصنف الى اثنين: العصاريات والشوكيات المتعددة الاشكال: الكروي، العامودي والالواح، ايضاً من الجدير ذكره أن عمر الصبر ممكن ان يصل الى 750 سنة.
بعدها توجهنا للمركز التنموي للمرأة الفلسطينية والذي تأسس عام 2002 ويسعى الى تمكين المرأه سياسياً، اجتماعياً واقتصادياً، حيث ينفذ المركز مشاريع في التنمية الاقتصادية لتمكين النساء من اقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل، كما يؤكد المركز على دور المرأه في المشاركة السياسية حيث تشارك النساء في فعاليات احتجاجية ضد اقامت الجدار في قرية فرعون وغيرها من القرى في محافظة طولكرم، بالإضافة الى ذلك يسعى المركز الى الحد من العنف الممارس ضد النساء من خلال فعاليات للتوعية والتوجيه.
ثم زرنا جمعية ذنابة الزراعية التي تأسست سنة 2004 والتي تهدف الى دعم المزارعين في المنطقة وتلبية احتياجاتهم حيث يصل عدد اعضائها الى 90 عضو، من ضمن برامجها نذكر: مشتل خضراوات (بندورة، خيار، فلفل، فاصوليا، بطاطا، زهرة وملفوف)، بيوت بلاستيكية، صناعه السماد الطبيعي (كومبوست) من بقايا المنتجات الزراعية وفضلات الحيوانات، أيضاً تمتاز الجمعية بوجود صندوق التوفير والتسليف لأعضائها المنتسبين. من الامتيازات التي تقدم لأعضاء الجمعية: تخفيضات بأسعار البذور، الاشتال، السماد والبيوت البلاستيكية.
في النهاية توجهنا لزيارة المنحل ومصنع القيسي لألبان والاجبان في عزبة شوفة والتي تقع جنوب شرق طولكرم. تمت الجولة بارشاد خبير النحل نبيل حمدان.